ناقل الحركة المتخصص DHT

ناقل الحركة المتخصص DHT - اختراق جديد لشيري في تقنية مجموعة الدفع

أطلقت شركة "شيري" الصينية سيارة هايبرد الأولى من نوعها في العالم بخاصية ناقل الحركة المتخصص أو DHT في 18 مايو. ويتميز الإصدار الجديد عن بقية ماركات السيارات الصينية الأخرى باشتماله على أول محرك دفع ثنائي قادر على تحقيق تسعة أوضاع تشغيلية بكامل الميزات الفنية، والوحيد الذي يحتوي على أحد عشر ترسًا مدمجة من بين العلامات التجارية العالمية. هذا إلى جانب عمود الدوران المزدوج من نوع TSD لضمان قيادة أكثر سلاسة على الطريق. وصرحت الشركة بأن موديل "تيفو 8 برو” هايبرد القابل للشحن الخارجي، والذي يعد أول موديل سيتم إطلاقه قريبا على منصة DHT، قادر على تحقيق تسارع من 0 – 100 كلم خلال خمس ثوان فقط، مع استهلاك وقود شامل يقل عن لتر واحد/ 100 كلم.

طرحت شركة تشيري الصينية الإصدار الرابع من بنيتها الشاملة لهندسة الطاقة – “Chery 4.0 Universal Power Architecture” في معرض شنغهاي للسيارات هذا العام والتي تضمنت حلولها الحديثة لتقنيات الوقود والطاقة الهجينة تحت منصتها المعروفة باسم "شيري باور".

تعد خاصية ناقل الحركة المتخصص - DHT مكونًا أساسيًا في منصة شيري الهندسية الرابعة والتي تتميز بتشغيلها بواسطة كل من البنزين والوقود الهجين والطاقة الكهربائية النقية وطاقة الهيدروجين، مشكلة بذلك مجموعة متكاملة قادرة على العمل باستعمال جميع أشكال الطاقة المستقبلية. وتشكل المنصات الهندسية والكهربائية الشاملة والعاملة بالطاقة الجديدة التكنولوجيا الأساسية التي تفردت بها "شيري" في عصر الاتصال الذكي.

أطلقت شيري أول محركاتها في 18 مايو 1999، الأمر الذي أهلها لاحقا لتكون في موقع الريادة على صعيد تصنيع مكونات السيارات الأساسية على مستوى الصين.

يعد محرك2.0TGDI من أحدث المحركات التي طورتها "شيري" والأعلى أداءًا بين صانعي السيارات الصينية حاليًا، وذلك لتمتعه بقوة قصوى تصل إلى 192 كيلوواط، وعزم أقصى يصل إلى 400 نيوتن متر. ويتميز هذا الإصدار باشتماله على نظام احتراق داخلي ذكي من نوع "i-HEC" المحسَّن، إلى جانب نظام أصلي جديد للإدارة الذكية للحرارة، ونظام متكامل مخصص للتحكم بالضوضاء والذبذبات بريادة ابتكارية مشتركة مع صانعي السيارات الصينيين.

كما تعكف شركة "شيري" حاليا على تطوير الجيل الرابع من المحركات العاملة بتقنية " دورة ميللر" للوصول إلى تحقيق كفاءة حرارية بنسبة 41%. كما تعمل على تصنيع الجيل الخامس من المحركات الذي يتميز بميزة الاحتراق الداخلي اللطيف الذي تمثله تقنية " حجرة ما قبل الاحتراق الداخلي" ، إلى جانب تمتعه بكفاءة حرارية تزيد عن 44% أو حتى 50%.

وحتى الآن، حازت ستة من محركات "شيري" على لقب " أفضل عشر محركات صينية"، بمبيعات عالمية فاقت 8.8 مليون وحدة. علاوة على تصنيع محركات السيارات، حققت تشيري ريادة في مجال التقنية الأساسية لما يسمى " المحرك الهوائي "، مما يدل على بلوغها مستوى متقدم في مجال تكنولوجيا المحركات.

وكما تم تداوله في أخبار سابقة للسوق السعودي، سوف تطلق شركة تشيري خلال شهر يونيو من هذا العام موديلات الجيل الجديد من سلسلة "برو". وهي سيارات "تيغو 8 برو"، "تيغو 7 برو"، "تيغو 2 برو" المزودة بمجموعة دفع فائقة القوة. فمثلا، جاءت سيارة "تيغو 8 برو" مشتملة على أحدث محرك توربو من نوع 1.6TGDI العامل بالضخ المباشر للوقود، إلى جانب نظام التعليق المزدوج ذي السبع سرعات، وقوة 197 حصانا، وعزم أقصى يصل إلى 290 نيوتن متر، وتسارع من 0 – 100 كلم/ ساعة خلال 8.9 ثوان فقط متميزًآ بكفاءته وقدرته العالية على الرغم من ضآلة حجمه.